RSS

ماهو تخصص الرعاية التنفسية

10 أغسطس

 

وظيفة فني أو أخصائيي العلاج التنفسي من الوظائف المهمة في الدول التي تسعى الى تطوير خدماتها الطبية. ووجود مهنة الرعاية التنفسية يشير الى ان هناك اهتمام اكبر بزيادة كفاءة الخدمات المقدمة للمرضى والتي تعود بدورها الى المسارعة في عملية الشفاء بالإضافة إلى تخفيض التكاليف العلاجية للمرضى ولترتبط بشكل مباشر بزيادة استفادة المرضى الاخرين من حيث التقليل من عدد الزيارات الى اقسام الطوارئ وبالتالي تخفيف الضغط . فكرة الرعاية التنفسية بدأت مع حدوث وباء شلل الأطفال في أمريكا في الستينات من القرن الماضي.كانت تحت مسمى العلاج الاستنشاقي ومع اختراع تقنية التنفس الصناعي ووجود الدراسات والأبحاث الطبية وتزايد طرق العلاج للإمراض الصدرية وطرق تقديمها للمرضى نشأت فكرة إيجاد التخصص تدريجيا عن طريق عدة مسميات الى ان اصبح مستقلا بادارة من ممارسيه، وهو من التخصصات الحديثة عالميا والنادرة وقد تقاس جودة العناية في المستشفيات وخاصة أقسام العناية المركزة بعدد ممارسي الرعاية التنفسية وكفاءتهم ..أصبح هاجس تقديم الخدمات الطبية المساعدة يكبر مع تقدم الطب والتقنيات الطبية ومع تزايد الكثافة السكانية وتزايد الضغوط على الكادر الطبي مما ادى الى ولادة أقسام كثيرة تقوم بتدريس العلوم الطبية المساعدة في جميع انحاء العالم ومع تزايد هذه الاهتمامات تكونت برامج جديدة ومهن اكثر تخصصا من اجل مواكبة العصر والتقليل من الكوارث واستشفاء الإمراض .

-*` مهام ممارسي الرعاية التنفسية `*-

1- معاينة وتقييم المرضى الذين يعانون من امراض الجهاز التنفسي وذلك باجراء الفحوصات التشخيصية المتخصصة والتي تشمل اختبار وظائف الرئة ،تسجيل اضطرابات النوم وهي دراسة تتم من خلال ليلة كاملة يقضيها المريض داخل مركز اضطرابات النوم ،وفحوصات اجهاد القلب والرئتين وقياس غازات الدم وغيرها من الفحوصات الاخرى .

2- القيام مع بقية أفراد الفريق الطبي بمعاينة المرضى الذين يعانون من الأزمات الحادة لضيق التنفس ، حيث يتولى أخصائي العلاج التنفسي عملية سحب الدم من الشريان لقياس مستوى غازات الدم ، وحماية مجرى التنفس ، وذلك للتأكد من حصول المريض على كمية الهواء والأكسجين الكافية ، وكذلك إدخال أنبوب التنفس الصناعي في القصبة الهوائية عن طريق الأنف أو الفم إذا تطلب ذلك.

3- التعامل مع اجهزة التنفس الصناعي في اقسام العناية المركزة ومساعدة الاطباء في بناء استراتيجية العلاج من خلال اجراء التعديلات اللازمة لضمان استقرار غازات الدم وبالتالي حماية الرئة والقلب .

4- تدريب المرضى المصابين بالربو، والالتهاب ا لرئوي، والالتهاب الشعبي المزمن ، على استخدام الأدوية الموسعة للشعب الهوائية، وقياس استجابتهم لها .

5- عمل تمارين للصدر للمرضى الذين يعانون من تراكم وتجمع البلغم في مجرى التنفس ، وذلك لتامين الحصول على التنفس الطبيعي بعد العمليات الجراحية .

6- المشاركة كاعضاء في مجموعة التدخل السريع لحالات القصور التنفسي داخل المستشفيات واعضاء اساسيين في انعاش القلب والرئتين .

7- المساهمة في توعية وتثقيف المرضى وافراد المجتمع في النواحي المختلفة التي تهتم بالوقاية من امراض الجهاز التنفسي وتقديم الطرق المناسبة لاستخدام العلاجات الخاصة بامراض التنفس .

8- المشاركة بالزيارات المنزلية للمرضى ومتابعة وتقييم الوضع الصحي والامداد بالنصح الوقائي والتاهيلي .

 

الأوسمة: , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: