RSS

تحسين كفاءة التنفس أثناء النوم تُقلل من الشعور بالنعاس أثناء النهار

04 سبتمبر

كشفت دراسة حديثة أن الشعور بالنعاس أثناء اليوم الذي يشكو منه الكثير من الأشخاص يُمكن أن يتحسن بشكل كبير بعمل جراحة لإزالة عوائق التنفس.

وتضمنت الدراسة التي قام بها باحثون بمستشفى هنري فورد بديترويت 40 شخصا خضعوا لأحد الجراحات الثلاثة التي تتبع لعلاج عوائق التنفس أثناء النوم مثل إزالة الأنسجة الزائدة بالحلق واستئصال اللوزتين واستئصال قاعدة اللسان بالتردد الإشعاعي.

وأكد جميع المشاركين قبل الجراحة شعورهم الدائم بالنعاس أثناء اليوم، ولكن بعد الجراحة قل هذا الشعور عند 38 شخصا منهم، وسجل المشاركون نسبة 50% انخفاض في تقطع النوم أثناء الليل.

وأوضح كاتب الدراسة الذي يرأس قسم جراحة الأذن والحنجرة والرقبة بالمستشفى الدكتور كاثلين يارمشوك أن المشاركون تحسن شعورهم باليقظة بعد هذه الجراحة.

وتحدث عوائق التنفس عند الانسداد الكلي أو الجزئي لمجرى التنفس للحظات قصيرة مما ينتج عنه توقف في التنفس لبضع ثوان ولكن لمرات قد تصل لثلاثين مرة في الساعة، الأمر الذي يحدث تقطعا في النوم.

ومن أكثر الوسائل شيوعاً لعلاج البالغين يعتمد على الضغط المستمر الإيجابي لمجرى الهواء من خلال استخدام أداة لزيادة ضغط الهواء في الحلق لإبقاء مجرى الهواء مفتوحاً، و الخيار الآخر هو إجراء جراحة لفتح مجرى الهواء.

 

الأوسمة: , , , ,

One response to “تحسين كفاءة التنفس أثناء النوم تُقلل من الشعور بالنعاس أثناء النهار

  1. مشني السعيد

    2011/12/24 at 12:49 ص

    اشكر لكم ادراجكم لهذا الخبر ولكن احببت ان اضيف قليلا او كثيرا بخصوص كفاءة التنفس وجودة النوم
    بالنسبة لاضطرابات النوم فهناك اكثر من 84 اضطرابا يحصل اثناء يؤثر على جودة النوم وبالتالي اداء الانسان ووعيه اثناء اوقات النهار .
    وكان لاضطرابات الجهاز التنفسي دورا كبير من خلال الانسدادات الجزئية او الكلية لمجرى التنفس العلوي اثناء النوم لاسباب عدة تساهم في ذلك منها ارتخاء العضلات والانسجة الناشئ عن طريق السمنة المفرطة او قد تكون بسبب تضخم اللسان او اللهاة او اللوز عند الاطفال ..
    عادة لايلجئ الى اجراء العمليات مبكرا بل يتم استخدام اجراءات اخرى كجهاز ضغط الهواء المستمر والمسمى يالسي باب .. والذي اثبت وبنسبة عالية جدا قدرته على اعادة توسع المجرى التنفسي العلوي الى وضعه الطبيعي وبالتالي جودة النوم والتي تؤثر بالتالي على اداء ونشاط الانسان ..
    وهناك ايضا الخط الاول للعلاج وهو انقاص الوزن واذا لم يتاقلم المريض مع الجهاز فهناك اجهزة خاصة توضع بالفم تساهم في سحب اللسان او الفك السفلي لتحقيق كفاءة مرور الهواء ..
    ليست كل العمليات التوسيعية ناجحة فهناك نسبة من المرضى يقل او يذهب عنهم الشخير ولكن لازلت الاختناقات موجودة

    لذا ينصح دوما بالتوجه الى طبيب مختص بالنوم وعمل دراسة لاستبعاد جميع احتمالات وجود اضطرابات اخرى

     

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: